المائدة المستديرة الأولى: البادية في المغرب القديم

بينت الدراسات التاريخية والأثرية أن الشبكة الحضرية بالمغرب القديم كانت تتكون من مدن ساحلية وداخلية، يعود أقدمها إلى حوالي القرن السابع قبل الميلاد. اضطلعت هذه المدن بأدوار اقتصادية وسياسية وعسكرية، وشكلت ساكنتها جزء من النسيج المجتمعي لذلك العصر.

المائــدة المستديرة
بالعربية Français بالصور بالفيديو


المائدة المستديرة الثانية: "البادية في العصر الوسيط والحديث"

عاشت البادية المغربية ولقرون طويلة أحداثا أثرت وبشكل قوي على مسارها كممول ومسؤول عن معاش ساكنة المغرب. تتلخص هذه الأحداث المؤثرة عىل البادية سواء تعلق الأمر بالإنتاج الفلاحي المتنوع أو بالواقع والإطار القانوني

المائــدة المستديرة
بالعربية Français بالصور بالفيديو


المائدة المستديرة الثالثة: البادية زمن الحماية

وصف جان دريش اقتصاد المغرب في عهد الحماية، بأنه اقتصاد استعماري. ولا شك أنه ـوهو يفكر في هذا الوصف ـ قد استحضر دور المؤسسات المالية والصناعية التي دعمت الدبلوماسية الفرنسية والإسبانية من أجل احتلال المغرب، واستحضر عمليات الاحتلال العسكري التي ركزت جهودها ـ في البداية ـ على مناطق الثروة أو ما سمي في أدبيات الحماية الفرنسية بـ "المغرب النافع" و"المغرب الذي لا غنى عنه"، وكذا تسخير مختلف الأجهزة أثناء فترة الحماية، لتسهيل عملية استغلال ثروات البلاد، كما لا شك، أنه استحضر طبيعة الصادرات المغربية التي كانت في مجملها مواد أولية نباتية أو حيوانية أو معدنية، وطبيعة الواردات التي كانت في مجملها مواد مصنعة.

المائــدة المستديرة
بالعربية Français بالصور بالفيديو


المائدة المستديرة الرابعة: الواحات في المغرب

إذا كانت الحواضر المغربية الكبرى مشهورة بترسيخ أسس حضارة المغرب وتقاليده العلمية والفكرية، فان الواحات، كجزء من البادية المغربية، قد لعبت نفس الدور أو يزيد؛ إذ تعتبر المهد الأول لأغلب الدول التي تعاقبت على حكم المغرب، ومجال تعايش وتضامن بين فئات اجتماعية كثيرة.

المائــدة المستديرة
بالعربية Français بالصور بالفيديو


دليل الدورة 12

دليل الدورة 10

طباعة
الذهاب إلى الأعلى