ملتقيات التاريخ

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (باب الرواح)
دورة 2018
موضوع الدورة: الحرب

Langue française

كان ينبغي للعالم أن يعرف انخفاضا في عدد النزاعات بعد نهاية الحرب الباردة، لكننا نشهد في السنوات الأخيرة، وخاصة في العالم العربي الإسلامي، تصاعدًا للعنف، وتفككا لعدد من الدول التي لا يزال مستقبلها ضبابيا: فليبيا لا يزال وضعها غير مستقر منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي، وأما في الشرق الأوسط فالعراق كانت ولا زالت مسرحا لمجموعة من الحروب منها: الحرب ضد إيران بين عامي 1980 و 1988، والحرب ضد الكويت سنة 1990. ناهيك عن غزو قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للبلد منذ عام 1991. وبعد هجمات 11 شتنبر 2001، احتل الأمريكيون وحلفاؤهم العراق مرة أخرى. وعند انسحابهم سنة 2011 تركوا البلد مدمرا.

وغير بعيد عن العراق، ومنذ الربيع العربي، تشهد سوريا حربًا أهلية طاحنة سببها رغبة مجموعة من القوى في تحقيق توازن استراتيجي في المنطقة. وفي الجنوب تعيش اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، حربا ضد تحالف تقوده العربية السعودية منذ عام 2015. وبالإضافة إلى هذه الحروب المعلنة، تخوض العديد من الدول حربا غير معلنة ودون هوادة ضد الإرهاب.

وتدعونا هذه الوقائع والأحداث إلى التساؤل عن ما إذا كانت هذه الحروب تشكل ظاهرة جديدة، أم أنها تجد جذورها في التاريخ البعيد للإنسانية؟

وفقًا للأنثروبولوجي الفرنسي الشهير بيير كلاستر، فإن المجتمعات البدائية كانت في الأصل محاربة. وكل مجتمع يتشكل من جماعات يفرقها منطق الحرب. ويشهد الفن الصخري على وجود مذابح بشعة، وتطورت الصراعات في العصر الحجري الحديث. أما في اليونان القديمة فكانت الحروب مرتبطة بالآلهة.

تشكل الحرب بحسب المنظر العسكري البروسي (prussien) كارل فون كلاوسفيتز، امتدادا للسياسة بوسائل أخرى تشمل عدة أشكال منها: النزاعات بين الدول، والحروب الاقتصادية، والحروب النفسية، والحروب الأهلية، والحروب الثورية، والحرب الباردة. وفي المغرب، أدت حرب التحرير ضد فرنسا وإسبانيا التي تعتبر شكلا آخر من أشكال الصراع إلى استقلال البلد عام 1956.

خلفت النزاعات في مختلف أقطار العالم خسائر فادحة خصوصا منها البشرية. وتعد الحرب العالمية الثانية أكثر الصراعات دموية في التاريخ حيث ارتفعت الخسائر البشرية إلى أكثر من 60 مليون قتيل. أما خلال الحرب العالمية الأولى فبلغ عدد الخسائر البشرية أكثر من 18 مليون قتيل دون احتساب ضحايا الإنفلونزا الإسبانية. وخلال ثورة آن لوشان في الصين، في القرن الثامن الميلادي، تم تسجيل ما بين 33 و36 مليون ضحية. كما أن غزوات المغول بين 1207 و 1472 خلفت ما بين 30 و 60 مليون ضحية.

إن العلاقة بين الحروب والاكتشافات العلمية والتكنولوجية دائما ما كانت وطيدة. ورغم ذلك فإن الاختراعات العلمية كان لا يعلن عليها إلا بعد أن تؤدي الدور المنوط بها؛ فاستعمال الرادار والاستكشاف تحت الماء، على سبيل المثال، يفسر انتصار الحلفاء في معركة نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية. وبالإضافة إلى الاختراعات العلمية شهد مجال الطب ويشهد تطورات باهرة.

يشارك في هذا الملتقى، بالإضافة إلى الباحثين المغاربة باحثون وفاعلون سياسيون أجانب. وسيعقد هذا اللقاء أيام 05، 06 و07 دجنبر 2018 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. وستعمل الجمعية على تنظيم محاضرتين، وموائد مستديرة مفتوحة للجميع، والتي ستخصص للمحاور التالية:
- مفهوم الحرب.
- الصراعات في التاريخ.
- الحروب القبلية بالمغرب والمخيال الجماعي.
- الحرب وتقنياتها.

Langue française

طباعة
الذهاب إلى الأعلى