ملتقيات التاريخ بالرباط
دورة 2014
موضوع الدورة: المواطنة

Version française

يتسم مفهوم المواطنة بتركيبته المعقدة، إذ يحتمل تعريفات متعددة تتباين معانيها ودلالاتها بتباين الحقب والعصور، وتتخذ طرق تمظهرها وتجددها أشكالا مختلفة تبعا للزمن والمجال، ووفقا للمرجعيات القانونية والتربوية والسياسية.

غير أنه لا يمكن تعريف المواطنة بصفة صحيحة إلا باعتماد البعد التاريخي، الذي يحيل إلى تجدرها في الممارسة السياسية عند اليونان القدامى، ويفسر وتيرة تبلورها بشكل جلي في سياق الإعلان عن حقوق الإنسان غداة الثورة الفرنسية.  

لقد ربط الفقهاء دوما بين مبدإ ''الأمة'' في علاقته بالذود عن دار الإسلام ووحدة المسلمين. وشهد القرن التاسع عشر، تحت تأثير الأفكار القومية الأوروبية المواكبة لحملة نابوليون، ظهورا تدريجيا لمبدإ ''العروبة''. بيد أن مفهوم المواطنة في البلدان العربية، لم يظهر بصورة ملموسة، إلا حين وظفته الحركات الوطنية في خطاباتها خلال القرن العشرين.

بما أن مفهوم المواطنة هو وليد تاريخ أوروبا، وبما أنه ظل في كل ثقافات الزمن الراهن، يجمع في طياته بين دلالات لفظية تمزج بين مبادئ الجماعة، والأمة، والوطن، ويعبر عن ما للأفراد من حقوق وواجبات، فإن تشخيص أوضاعه في باقي أنحاء العالم يعد أمرا في غاية الأهمية:

-       أولا: هل يمكن حصر الظروف والسياقات التي برز فيها مفهوم المواطنة، إن وجد، في العالم العربي الإسلامي؟

-      ثانيا: ما طبيعة القيم والمعايير التي ساهمت في بلورة المواطنة في تاريخ العالم العربي الإسلامي؟

في محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، ورغبة من الجمعية المغربية للمعرفة التاريخية في إسهام المؤرخ في هذا النقاش، وفي نشر وتمتين قيم المواطنة عند الجمهور العريض، تنظم دورة هذه السنة من ''ملتقيات التاريخ''  في موضوع: ''المواطنة''، الذي يستمد مشروعيته من راهنيته، أي من الجدل الدائر حوله ليس في العالم العربي فحسب، بل في جل أرجاء المعمور. ومن جهة أخرى، فإن المدرسة المغربية تسعى على شاكلة كل مدارس العالم، إلى ترسيخ قيم المواطنة المستمدة من الموروث التقليدي، والمنفتحة على الحداثة بكل تجلياتها الظاهرة والخفية، بما فيها احترام حقوق الإنسان، وتدعيم ثقافات الاختلاف والمساواة والتسامح...

وحتى نلم بمختلف هذه القضايا، فقد راهنا على آلية التناهج بين تخصصات مختلفة، يتقاطع فيها التاريخ مع العلوم السياسية، والحقوق، وعلم الاجتماع، وتستهدف إثراء النقاش بين المختصين من جهة، والمربين من جهة أخرى.

ونقترح على الراغبين في المشاركة في أعمال هذا الملتقى ست موائد مستديرة موزعة حسب المحاور التالية:

  • المواطنة: المفهوم والتطور
  • المدرسة و المواطنة
  • مواطنون من هنا وهناك
  • المرأة و المواطنة
  • المواطنة والأرشيف
  • (مائدة بلوا) يحدد المساهمون فيها عنوانها

Version française

طباعة
الذهاب إلى الأعلى